من نحن      اتصل بنا      الارشیف
 

اقتصاديون: زيادة رواتب الموظفين يكرس النزعة الاستهلاكية والتكاسلية

علي كريم أذهيب


خاص - NRT

تعتزم الحكومة العراقية لزيادة رواتب موظفي الدولة بشكل عام عبر القانون الذي ألغت العمل به الحكومة السابقة برئاسة حيدر العبادي، أما حكومة عادل عبد المهدي؛ فإنها ومن خلال تصريحات أعضاء مجلس النواب قامت بتحويله إلى وزارة المالية للبت فيه قريبا".
عميد كلية الإدارة والاقتصاد في الجامعة المستنصرية ميثم لعيبي قلل من جدوى أهمية القرار الحكومي بزيادة سلم الرواتب لموظفي الدولة.
وأوضح لعيبي لـ"NRT": إن "الحكومة المركزية تنوي زيادة سلم الرواتب لموظفي الدولة والأسباب الموجبة هي ارتفاع تكاليف المعيشة"، مبينا أنه على الرغم من أن زيادة الرواتب أمر إيجابي في الظاهر، إلا أنني أرى أن أسعار السلع والخدمات في البلاد لم يطرأ عليها ارتفاع يذكر، وأن الدولة تسيطر على سعر الصرف، كما ان السلع المستوردة للسوق العراقية رخيصة".
وأشار لعيبي إلى أن"الأنكى بزيادة الرواتب للموظفين هي دائما على حساب الموازنة الاستثمارية، وهو أمر يكرس النزعة الاستهلاكية والتكاسلية، خصوصا إن لم يرافق هذه الزيادة تحسن في إنتاجية الموظف".
ويلفت أيضا إلى أن الحكومة العراقية كان الأجدر بها العمل بشكل جدي على قانون التأمينات الاجتماعية والضمان الصحي، بدل الوصفات السريعة والجاهزة وفقا لقوله.
فيما عد المحلل الاقتصادي أحمد هذال سلم الرواتب الجديد بالموضوع السياسي وليس اقتصادي" قائلا لـ"NRT": إنه "بمبادئ المالية العامة هناك قوانين تفسر زيادة النفقات العامة ومن هذه القوانين "قانون فاكنر" الذي يفسر حقيقة تعديل الرواتب كمقصد سياسي مع بدء كل انتخابات لكسب ود الناخبين".
وأشار هذال إلى أن "زيادة سلم الرواتب يستند إلى واقع الاستقرار النقدي، فإذا كان هناك زيادة في معدلات التضخم يجب على الحكومة أن تقوم عبر وزارة المالية بزيادة رواتب الموظفين بسبب ارتفاع أسعار السلع والخدمات نتيجة التضخم للحفاظ على القوة الشرائية".
ويلفت المختص الاقتصادي إلى أن "قرار زيادة الرواتب في الوقت الحالي هي ظاهرية فقط ولا تحمل أي جدوى اقتصادية سوى التفكير السياسي والعقل الريعي الذي يقود الاقتصاد الوطني".
يشار إلى أن عددا من أعضاء مجلس النواب تكلموا في وقت سابق عن "وجود مساعٍ لتفعيل قرار الحكومة الاتحادية القاضي بزيادة رواتب الموظفين من الدرجة العاشرة وحتى الرابعة الذي صدر في عام 2013 لمعالجة رواتب تلك الفئات من الموظفين".


مشاهدة   ‌  15904‌   |    2019-02-23
عذرا! لا توجد أي مواضيع.

مقابلات

قصص